Home»Enseignement»بيان للرأي العام الوطني من لجنة متدربي مركز التوجيه و التخطيط التربوي

بيان للرأي العام الوطني من لجنة متدربي مركز التوجيه و التخطيط التربوي

0
Shares
PinterestGoogle+

بيان للرأي العام الوطني
الرباط في 23/05/2013
في ظل غياب تصور استراتيجي لدى وزارة التربية الوطنية لمجال التربية عموما و للتوجيه والتخطيط التربوي، و في ظل تماديها في ضرب منظومة التوجيه و التخطيط التربوي، انطلاقا من النظام الأساسي لسنة 2003 ،و مرورا بالمرسوم الحكومي رقم 2.11.623 لسنة 2011، ووصولا إلى الإجهاز التام على هيئة التوجيه و التخطيط التربوي، من خلال:
1.    مضمون المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية 2013/2014 و الذي لم يتطرق في سابقة من نوعها إلى مباريات ولوج أسلاك مركز التوجيه و التخطيط التربوي، وكذا تنظيم امتحانات التخرج منه ،هذا المركز الذي يعتبر مكتسبا وطنيا و مرجعا دوليا على مستوى القارة الافريقية و العالم العربي في مجالي التوجيه و التخطيط التربوي.
2.     و القرار رقم 1328.13 الصادر بتاريخ 13 مارس 2013 ، و الذي يؤسس لأول مرة لإمكانية ولوج إطار مستشار في التوجيه أو التخطيط التربوي عبر مقابلة شفوية دون تكوين أساس علمي و مهني بمركز التوجيه والتخطيط بالرباط.
إن تفعيل مقتضيات النصوص التنظيمية المذكورة أعلاه يضرب في العمق مصداقية التكوين و مهنية أطر التوجيه والتخطيط التربوي وحقهم في الترقية و التطور المهني، وتجهز على جودة الخدمة التربوية المقدمة لأبناء المغاربة خصوصا في مجالي التخطيط والتوجيه التربوي.
إن متدربي مركز التوجيه و التخطيط التربوي و في سياق الاحتقان الذي يعيشه أطر التوجيه و التخطيط التربوي وطنيا على ضوء هذه المستجدات فإنهم :
·    يحملون وزير التربية الوطنية ، المسؤولية التاريخية في الإجهاز على منظومتي التوجيه و التخطيط التربوي ببلادنا.
·    يرفضون الاستهداف الممنهج لمركز التوجيه و التخطيط التربوي الذي يعتبر معلمة علمية و تربوية رائدة عربيا وإفريقيا و دوليا ،معترف بها من طرف المنظمات العالمية و في مقدمتها اليونيسكو.
·    ينددون بسلسلة القرارات الانفرادية المجحفة و غير المحسوبة النتائج.
·    يطالبون بالإلغاء الفوري لمقتضيات القرارات التي تمس هوية و مهنية أطر التوجيه و التخطيط التربوي.
·    يطالبون وزير التربية الوطنية بإشراك جميع الفاعلين و المهتمين بالميدان لتنظيم مجالي التوجيه و التخطيط التربوي.
·    يهيبون بكافة أطر التوجيه و التخطيط التربوي عموما، و بمتدربي المركز خصوصا بالتكتل و الاستعداد للنضال و الدفاع عن هويتهم و إطارهم المهني.
·    يوجهون نداء لكافة الهيئات المدنية، من منظمات نقابية و حقوقية و مهنية وسياسية للتضامن و دعم كافة الأشكال و الصيغ النضالية الكفيلة بمواجهة القرارات و المخططات التي تهدف إلى المساس بهيئة ومركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط و نثمن جميع المبادرات ذات الصلة.
·     ندعوا كافة المتدربين إلى النزول بقوة في الوقفة الاحتجاجية المقرر تنظيمها أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم الخميس 30ماي 2013على الساعة العاشرة صباحا.

و ما ضاع حق وراءه طالب
لجنة متدربي مركز التوجيه و التخطيط التربوي

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

Aucun commentaire

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *