Home»National»الجامعة الوطنية لموظفي التعليم : بيان

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم : بيان

0
Shares
PinterestGoogle+


الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب               Union Nationale du Travail au  Maroc

                                                  FNFE

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم

المكتب الجهوي – جهة الشرق

بـيـان

انعقد الاجتماع العادي للمكتبالجهويللجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الشرق، تم خلاله التوقف مطولا عند التطورات التي تعرفها قضية الوحدة الترابية والمجهودات المبذولة رسميا وشعبيا ودبلوماسيا، والتي أفضت إلى سحب المقترح الأمريكي، كما تدارس الوضع التربوي وطنيا وجهويا، إضافة إلى جملة من القضايا التنظيمية الداخلية، والملفات المطلبية التي تحظى باهتمام الأسرة التعليمية بمختلف نيابات الجهة، وبعد تحليل واع ومسؤول للظرفية السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها بلادنا  فإن المكتب الجهوي، بعد تأكيده على اصطفافه ودعمه للتيار الإصلاحي في محاربة الفساد والاستبداد، يسجل مايلي:

وطـنيا:

  • اعتبار أنالوحدة الترابية قضية إجماع وطني، واستعداد مناضلات ومناضلي الجامعة الدائم للذود عنها بكل الوسائل المشروعة.

  • تثمين الأجواء التي مر فيها المجلس الوطني الأخير، والمواقف القوية التي تضمنها بيانه الختامي.

  • دعوة الحكومة إلى الإسراع بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل خاصة الدرجة الجديدة والتعويض عن العمل بالعالم القروي….

  • دعوة الوزارة إلى التسريع بعقد اللجنة المشتركة لمراجعة النظام الأساسي لنساء ورجال التربية والتكوين على اعتبار أن هذا الورش يشكل مدخلا أساسيا لوضع حد لكل التوترات بالقطاع وإنصاف كافة فئاته المتضررة.

  • مطالبة الوزارةوالحكومة بالاستمرار في تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،وإحالة كل تقارير اللجن المركزية والجهوية على الجهات المختصة للبث فيها، وتساؤله عن مآل التقارير الخاصة بنيابة الناظور.

  • ضرورة فتح نقاش عمومي عاجل لبلورة أفق إصلاحي جديد، وتجاوز الفراغ البيداغوجي الذي تعرفه المنظومة التربوية، وتثمينه إحداث مركز وطني للبحث التربوي  داخل الجامعة.

  • استهجانه استمرار التصريحات الماسة بكرامة الأسرة التعليمية، ورفضه إصرار السيد الوزير على التدبير الانفرادي لبعض القضايا، ومطالبته بضرورة الإشراك الفعلي للنقابات التعليمية وكافة المتدخلين لبلوغ الإصلاح التربوي المنشود.

  • رفضه اللجوء للاقتطاعات كرد فعل على الاضراب في غياب قانون منظم.

جـهـويا:

  • دعوة مناضلات ومناضلي الجامعة بالجهة والمتعاطفين لحضور احتفال فاتح ماي الذي سينطلق من ساحة 9 يوليوز ( 10 صباحا)، والمهرجان الخطابي.

  • التمسك بمتابعة تدبير الملفات الاجتماعية والصحية بنيابات الناظور، بركان، فجيج، الدريوش، ومطالبة السادة النواب بالتسريع في عقد اللجان الإقليمية.

  • تجديد تمسكه بالتدبير التشاركي( جهويا وإقليميا) كآلية أخلاقية وقانونية ضمانا للحق والاستحقاق.

  • دعوة مدير الأكاديمية إلى تفعيل ما تم الاتفاق عليه  بخصوص مطالب موظفي الأكاديمية.

  • اعتبار القرارات الصادرة في حق بعض المسيرين الإداريين لمصحة التعاضدية العامة للتربية الوطنية فرع وجدة، لم يرق إلى مستوى التطلعات النضالية للنقابات الخمس بالجهة الشرقية، بالنظر إلى حجم الاختلالات المرصودة، وتحميله المكتب الوطني للتعاضدية المسؤولية في محاسبة من ثبت في حقهم التجاوزات التي أوصلت المصحة إلى وضع كارثي.

  • المساندة المبدئية للمطالب المشروعة لهيئة الإدارة التربوية ( المديرون – النظار – الحراس العامون…) وعلى رأسها الإطار، وتقديره لدورهم المحوري في إنجاح الإصلاح التربوي.

  • تجديد المطالبة بإيلاء المساعدين التقنيين والأطر المشتركة، المكانة التي تصون كرامتهم وترفع الحيف عنهم وذلك بتفعيل النصوص القانونية التي تحدد مهامهم وساعات عملهم ،وتمكينهم من حقهم في حركة انتقالية جهوية إسوة بباقي مكونات المنظومة.

  • الاعتزاز بالأدوار التي تضطلع بها جميع الفئات جهويا (المفتشون – الاداريون في مختلف مواقعهم – المستشارون – المتصرفون – الملحقون – الكتاب……) خدمة للمنظومة التربوية، وتدعو المسؤولين  إلى تحفيزهم وتقدير تضحياتهم.

إن الكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ تدرك وتستحضر دقة المرحلة التي تجتازها المنظومة التربوية والتكوينية، فإنها تجدد  دعمها ووقوفها إلى جانب كل الفئات المتضررة بالقطاع وتلتزم بالنضال المسؤول، الذي يهدف إلى تمكين الأسرة التعليمية من مطالبها العادلة و يرفع الحيف عنها ويعيد لها الكرامة ودورها الرائد في دينامية الإصلاح والتغيير، وتعتقد أن هذا لن يتحقق إلا بتقوية التنسيق النقابي ومأسسته لأداء مهمته الطبيعية المتمثلة في الدفاع عن المطالب الشرعية للأسرة التعليمية، التي ناضلت وستناضل من أجلها الجامعة إلى حين تحقيقها، وتدعو الشغيلة إلى الالتفاف حول منظمتها العتيدة والأصيلة لتثبيت المكتسبات وتحقيق المطالب، وإلى المزيد من التعبئة لخوض جميع الأشكال النضالية.

حرر بتاريخ 26 أبريل 2013

وما ضاع حق وراءه طالب

                                                                                                                                                            المكتب الجهوي

E-mail : sxbsofiane@gmail.com العنوان : زنقة المزوزي ممر مولاي رشيد رقم 11 وجدة –  الهاتف  – الهاتف:0641991907        www.untmchark.comالموقع على النت :

MédiocreMoyenBienTrès bienExcellent
Loading...

3 Comments

  1. مفتش
    29/04/2013 at 23:46

    سبحان الله هل عبارةالمساندة المبدئية للمطالب المشروعة لهيئة التفتيش التربوي جاءتكم ثقيلة

  2. حساني محمد
    07/05/2013 at 15:05

    إنكشف ا لقناع عنكم صبحان الله أصبحت النقابة تلعب دور وزارة الخارجية وتصدر مواقف لا قيمة لها.

  3. ملحق تربوي
    07/05/2013 at 15:13

    أخي لا تكترث لمن إختار أن يكون عبدآ مقابل أن يتدوق طعم الصلطة حتى ولو كان على حساب المبدء والدين والكرامة.لاكن سبع أيام دالباكور دايزة!

Commenter l'article

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *